أصدقائى الأعزاء ..
لابد أن ألفت أنتباه حضراتكم إلى أن هذه آخر مرة يتم فيها نشر أى من مقالاتى الدينية أو غيرها فى الأقسام المختلفة .. فقد تكرمت إدارة المنتدى الكرام بتخصيص منتدى مجمع لكل إنتاجى ..وأختياراتى إلى المنتدى الجديد بأسم
( لم يتم أختيار الأسم بعد من طرف الإدارة )
لذا – يرجى تكرمكم بمتابعة موضوعاتى – لو أردتم – فى هذا المنتدى الجديد .. وصدقونى حايعجبكم .. وواصلوا لنتواصل .
**************************
رقم المقالة :- ( 2 )
التاريــــــــخ :- الجمعة 13 نوفمبر 2009
أسم المقالة :- ( أبى بن كعب .. أفضل قراء الأمة .. كاتب الوحى )
أسم الكاتب :- صــلاح إدريــس
التصنيـــــف :- دينى
المصــــــــدر :- * كتاب ( تذكرة الحفاظ ــ للذهبى )
* كتاب ( الأصابة فى تمييز الصحابة ــ لأبن حجر)
* كتاب ( الوافى فى الوفيات – للصفدى )
* كتاب ( أسد الغابة – لأبن الأثير )
* كتاب ( المستدرك على الصحيحين ــ للحاكم )
* بالإضافة إلى الشبكة لعنكبوتية بالطبع .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبى بن كعب .. أفضل قراء الأمة .. كاتب الوحى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهلى وناسى وأصدقائى الأعزاء ...
فى جمعتنا المباركة هذه ... نتناول سيرة عطرة لصحابى غير عادى .. وأنا أنقب عن سيرته فى مكتبتى الإسلامية والشبكة العنكبوتية ..وجدت كتبا كاملة تحدثت عنه .. والآلاف من الصفحات فى كتب السيرة .. وآلاف الصفحات على الشبكة العنكوتية .. وتملكتنى حيرة شديدة عن كيفية كتابة سيرته وهى بهذا الحجم .. وهذا الزخم الكبير من الأحداث .. والآلاف من الأحاديث التى رويت عنه من أولاده وأصحابه .. وكان لابد لى من قراءة كل ماكتب عنه .. لأخرج لكم بسيرة عطرة مبسطة .. تسهل قراءتها ..وأستيعابها .. وفى نفس الوقت تضم كل ماهو هام وضرورى فى حياة صاحب سيرتنا .. وصاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أبى بن كعب)
وأسم ( أبى ) يقرأ بضم الألف ..وتشديد الياء ..
فهيا بنا ياأخوان .. وياأخوات ..نستمتع ونتعطر بسيرة صحابى جليل ..كان قريبا من قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم .. بل ومن الله سبحانه وتعالى وأوحى إلى رسولنا الكريم بأسمه كما ستعلمون من سيرته .
****************
إنه أبي بن كعب بن قيس بن عُبيد النجّار - أبو منذر - الأنصاري الخزرجي كان قبل الإسلام حَبْراً من أحْبار اليهود، مطلعاً على الكتب القديمة ولمّا أسلم كان في كتاب الوحي.
شهد العقبـة و بدرا وبقية المشاهـد وجمع القرآن في حياة الرسـول -صلى الله عليه وسلم- وكان رأساً في العلم وبلغ في المسلمين الأوائل منزلة رفيعة، حتى قال عنه عمر بن الخطاب (أبي سيد المسلمين).
كان أبي بن كعب في مقدمة الذين يكتبون الوحي ويكتبون الرسائل، وكان في حفظه القرآن وترتيله وفهم أياته من المتفوقين، قال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يا أبي بن كعب، اني أمرت أن أعرض عليك القرآن).
وأبي يعلم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- انما يتلقى أوامره من الوحي هنالك سأل الرسول الكريم في نشوة غامرة: (يا رسول الله، بأبي أنت وأمي، وهل ذكرت لك باسمي؟).
فأجاب الرسول - صلى الله عليه وسلم-: (نعم، باسمك ونسبك في الملأ الأعلى)... كما قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (أقـرأ أمتي أبَيّ).
سأله النبي -صلى الله عليه وسلم- يوما: (يا أبا المنذر، أي أية من كتاب الله أعظم؟)... فأجاب قائلا: (الله ورسوله أعلم).
وأعاد النبي -صلى الله عليه وسلم- سؤاله: (يا أبا المنذر، أي أية من كتاب الله أعظم؟)... وأجاب أبي: (الله لا اله الا هو الحي القيوم).
فضرب الرسول -صلى الله عليه وسلم- صدره بيده، وقال له والغبطة تتألق على محياه: (ليُهْنِكَ العلم أبا منذر)...
وعن أبي بن كعب أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلّى بالناس، فترك آية فقال: (أيُّكم أخذ عليّ شيئاً من قراءتي؟).
فقال أبيُّ: (أنا يا رسول الله، تركتَ آية كذا وكذا)... فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (قد علمتُ إنْ كان أحدٌ أخذها عليّ فإنّكَ أنت هو).
وقال أبي بن كعب لعمر بن الخطاب: (يا أمير المؤمنين إني تلقيتُ القرآن ممن تلقّاه من جبريل وهو رطب)...
وعن جُندب بن عبد الله البجلي قال: أتيت المدينة ابتغاء العلم، فدخلت مسجد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فإذا الناس فيه حَلَقٌ يتحدّثون، فجعلت أمضـي الحَلَقَ حتى أتيتُ حلقـةً فيها رجل شاحبٌ عليه ثوبان كأنّما قـدم من سفر.
فسمعته يقول: (هلك أصحاب العُقـدة ورب الكعبـة، ولا آسى عليهم)... أحسبه قال مراراً... فجلست إليه فتحدّث بما قُضيَ له ثم قام، فسألت عنه بعدما قام قلت: (من هذا؟).
قالوا: (هذا سيد المسلمين أبي بن كعب)... فتبعته حتى أتى منزله، فإذا هو رثُّ المنزل رثُّ الهيئة، فإذا هو رجل زاهد منقطعٌ يشبه أمره بعضه بعضاً...
قال أبي بن كعب: (يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك في صلاتي؟).
قال: (ما شئت، وإن زدت فهو خيرٌ)... قال: (الرُّبـع؟)... .. قال: (ما شئـت، وإن زدت فهو خيرٌ)... قال: (أجعلُ النصـف؟)...
قال: (ما شئـت، وإن زدت فهو خيرٌ)... قال: (الثلثيـن؟)... .. قال: (ما شئـت، وإن زدت فهو خيرٌ)... قال: (اجعـل لك صلاتي كلّها؟)... قال: (إذاً تُكفـى همَّك ويُغفَر ذنبُك).
وبعد انتقال الرسول -صلى الله عليه وسلم- الى الرفيق الأعلى، ظل أبي على عهده في عبادته وقوة دينه، وكان دوما يذكر المسلمين بأيام الرسول -صلى الله عليه وسلم- ويقول: (لقد كنا مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- ووجوهنا واحدة، فلما فارقنا اختلفت وجوهنا يمينا وشمالا).
وعن الدنيا يتحدث ويقول: (ان طعام ابن آدم، قد ضرب للدنيا مثلا، فان ملحه وقذحه فانظر الى ماذا يصير؟).
وحين اتسعت الدولة الإسلامية ورأى المسلمين يجاملون ولاتهم، أرسل كلماته المنذرةهلكوا ورب الكعبة، هلكوا وأهلكوا، أما اني لا آسى عليهم، ولكن آسى على من يهلكون من المسلمين)... وكان أكثر ما يخشاه هو أن يأتي على المسلمين يوما يصير بأس أبنائهم بينهم شديد.
شهد أبـي بن كعـب مع عمـر بن الخطاب وقعة الجابيـة، وقد خطـب عمـر بالجابية فقال: (أيها الناس من كان يريـد أن يسأل عن القرآن فليأتِ أبـيَّ بن كعـب)...
عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: قال عمر بن الخطاب: (اخرجوا بنا إلى أرض قومنا).
قال: فخرجنا فكنت أنا وأبي بن كعب في مؤخَّر الناس، فهاجت سحابة، فقال أبيُّ: (اللهم اصرف عنّا أذاها)... فلحقناهم وقد ابتلّت رحالهم.
فقال عمر: (أمَا أصابكم الذي أصابنا؟)... قلت: (إن أبا المنذر دعا الله عزّ وجلّ أن يصرف عنّا أذاها)... فقال عمر: (ألا دعوتُمْ لنا معكم؟!)...
قال رجلٌ لأبي بن كعب: (أوصني يا أبا المنذر)... قال: (لا تعترض فيما لا يعنيك، واعتزل عدوَّك، واحترس من صديقك، ولا تغبطنَّ حيّاً إلا بما تغبطه به ميتاً، ولا تطلب حاجةً إلى مَنْ لا يُبالي ألا يقضيها لك)...
عن عبـد اللـه بن أبي نُصير قال: عُدْنا أبي بن كعـب في مرضه، فسمع المنادي بالأذان فقال: (الإقامة هذه أو الأذان؟)... قلنا: (الإقامـة)... فقال: (ما تنتظرون؟ ألا تنهضون إلى الصلاة؟)... فقلنا: (ما بنا إلا مكانك)... قال: (فلا تفعلوا قوموا، إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صلى بنا صلاة الفجر، فلمّا سلّم أقبل على القوم بوجهه فقال: (أشاهدٌ فلان؟ أشاهدٌ فلان؟).
حتى دعا بثلاثة كلهم في منازلهم لم يحضروا الصلاة فقال: (إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة الفجر والعشاء، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حَبْواً، واعلم أنّ صلاتك مع رجلٍ أفضل من صلاتك وحدك، وإن صلاتك مع رجلين أفضل من صلاتك مع رجل، وما أكثرتم فهو أحب إلى الله، وإن الصفّ المقدم على مثل صف الملائكة، ولو يعلمون فضيلته لابتدروه، ألا وإن صلاة الجماعة تفضل على صلاة الرجل وحدَه أربعاً وعشرين أو خمساً وعشرين).
قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (ما مِنْ شيءٍ يصيب المؤمن في جسده إلا كفَّر الله عنه به من الذنوب)... فقال أبي بن كعب: (اللهم إنّي أسألك أن لا تزال الحُمّى مُضارِعةً لجسدِ أبيٌ بن كعب حتى يلقاك، لا يمنعه من صيام ولا صلاة ولا حجّ ولا عُمرة ولا جهاد في سبيلك).
فارتكبته الحمى فلما تفارقه حتى مات، وكان في ذلك يشهد الصلوات ويصوم ويحج ويعتمر ويغزو...
توفـي -رضي اللـه عنه- سنة (30هـ)، يقول عُتيّ السعـديّ: قدمت المدينة في يـوم ريحٍ وغُبْـرةٍ، وإذا الناس يموج بعضهم في بعـض.
فقلت: (ما لي أرى الناس يموج بعضهم في بعض؟)... فقالـوا: (أما أنـت من أهل هذا البلـد؟)... قلت: (لا)... قالوا: (مات اليـوم سيد المسلمين، أبيّ بن كعب)...
*********************
رحمك الله وغفر لك أيها الصحابى الجليل .. ويالك من سعيد محظوظ .. كنت من خير المسلمين .. لقبت بسيدهم .. أحبك رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وكتبت وحى الله اليه .. وذكرك رب العزة الأسم .. موحيا للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .. أحبك فى الله صحابة رسول الله وتابعيه .. أفبعد هذا منزلة .. ومكانة .. فإنك فى الجنة ..تنعم بفردوسها الأعلى مع أحبائك .. ومحبيك .. رسول الله صلى الله عليه وصحابته ..
اللهم ألهمنا عقله وفراسته .. وحبه لك ولرسولك الكريم صلى الله عليه وسلم .. وليكن هذا جواز سفرنا لتنزلنا منزلته .. وننعم بصحبته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وأصحابه رضى الله عنهم ..
صــلاح إدريـــس