مــنــتــديــات بـــــلاد الـــــدهــــب

مرحبا بكم في شبكة بـــلاد الـــدهـــب
مــنــتــديــات بـــــلاد الـــــدهــــب

شـــبـــكـــة شـــبـــابـــيـــة نـــوبـــيـــة


    ساعة الصفر لتهجير النوبيين

    شاطر

    ساعة الصفر لتهجير النوبيين

    مُساهمة من طرف حسين الزيكو في الثلاثاء 02 مارس 2010, 3:41 am

    سأستعرض في هذا البوست قصة تهجير أهالي النوبة المصرية من خلال الكتاب الذي صدر عن وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل المصرية آنذاك عن موضوع التهجير بعنوان: "تهجير أهالي النوبة 18 أكتوبر 1963 – 30 يونيو 1964". وسأنقل لكم هنا أهم ما جاء في الكتاب بدون تصرف ويهمنا في المقام الأول الإحصائيات الدقيقة التي صدرت في تلك الفترة عن منطقتنا، والقرارات الرسمية وذلك للتوثيق. ولكنني سأبدأ عرضي هذا بساعة الصفر:

    ساعة الصفر


    التاريخ مطلع شهر أكتوبر سنة 1963، ولم يبق على موعد بدء نقل أهالي أولى قرى النوبة "دابود" سوى سبعة عشر يوماً..
    ومسرح العمليات واسع بعيد الأطراف موزع ما بين القاهرة وأسوان والنوبة وكوم أمبو. فعلى صفحة النيل انطلق من القاهرة متجهاً إلى الجنوب أسطول وحدات النقل النهري المعد لنقل النوبيين، وعلى سارية كل سفينة رفع علم الجمهورية العربية المتحدة وتدلت من السارية حبال عديدة تحمل أعلاماً أقل حجماً.. وكلما مرت السفن بإحدى المدن أو القرى الواقعة على جانبي النيل أطلقت صفاراتها في نداء مهيب معلنة قرب بدء أكبر عملية نقل نهري في تاريخ الجمهورية.
    وعلى مكتب السيدة الدكتورة وزيرة الشؤون الإجتماعية ومكتب السيد وكيل الوزارة والسيد سكرتير عام الوزارة وفرع الإدارة العامة للتهجير بالقاهرة انهالت المحادثات التليفونية من الإدارة العامة للتهجير بأسوان تحدد أبعاد الموقف أولاً بأول.. وتطالب بالمزيد من الموظفين استعداداً للحظة الحاسمة.
    وبمنطقة الإسكان بكوم أمبو عاش موظفو الإدارة العامة للتهجير يوالون الإتصال بمهندسي وزارة الإسكان والمرافق للإطمئنان على انتهائهم من إعداد القرى وتجهيزها لاستقبال المهجرين ويشتركون معهم في ترقيم الشوارع والمساكن بكل قرية ويدرسون موقع كل مسكن وأقرب الطرق الموصلة إليه.. وفي النهاية يرسلون خريطة كل قرية إلى الإدارة العامة للتهجير بأسوان موضحاً عليها أرقام الشوارع والمساكن..
    وبالإدارة العامة للتهجير بأسوان مركز العمليات انكب موظفو الإدارة على تحرير بطاقات الأسر والكشوف المتضمنة أسماء أربابها وأفرادها وموافاة موظفي الإسكان بصورة من هذه الكشوف ثم تسليم البطاقات وعرض الكشوف بقرى النوبة، وفتح سجلات المساعدات وتحرير استمارات صرف مساعدات التهجير والتغذية ومراجعتها وإتخاذ اللازم نحو صرفها إلى مندوبي الصرف من موظفي الإدارة..
    وبالنوبة انتشر موظفو الإدارة على نجوع قرية دابود الثلاث وعشرين يهيئون سكانها للهجرة ويعاونونهم على الإستعداد لرحلة العمر..
    وبمركز العمليات بأسوان كان السيد وكيل الوزارة المساعد والسيد مدير عام الإدارة العامة للتهجير يديران العمليات المتعددة ويشرفان ويتنقلان ما بين النوبة وأسوان وكوم أ
    مبو
    avatar
    Mando
    اداره
    اداره

    رد: ساعة الصفر لتهجير النوبيين

    مُساهمة من طرف Mando في الثلاثاء 02 مارس 2010, 6:06 am

    الله ينور عليك يا حسين بجد موضوع جااااامد

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 22 أكتوبر 2018, 5:30 pm