مــنــتــديــات بـــــلاد الـــــدهــــب

مرحبا بكم في شبكة بـــلاد الـــدهـــب
مــنــتــديــات بـــــلاد الـــــدهــــب

شـــبـــكـــة شـــبـــابـــيـــة نـــوبـــيـــة


    جمال مبارك:من يرد العوده للنوبه القديمه فليعد ولا هجره عكسيه

    شاطر

    جمال مبارك:من يرد العوده للنوبه القديمه فليعد ولا هجره عكسيه

    مُساهمة من طرف ابراهيم الطاير في الثلاثاء 08 سبتمبر 2009, 8:07 pm

    جمال مبارك يعد نوبيى أسوان بتمليك أراضيهم مجاناً ويقول "من يرد العودة للنوبة القديمة فليعد ولا هجرة عكسية"

    الثلاثاء، 8 سبتمبر 2009 -


    جمال مبارك أمين لجنة السياسات بالحزب الوطنى الديمقراطى، أن الحكومة ستقوم بتسكين أهالى النوبة المغتربين فى منازل على ضفاف بحيرة ناصر، مضيفاً أن الحكومة لن تنظم هجرة عكسية إلى النوبة القديمة "و من يرد العودة فليعد" كما وعد أبناء النوبة المهجرين قبل عام 1964 والمقيمين بأسوان بتمكينهم من تملك الأراضى التى يقيمون فيها مجاناً، وذلك بعد أن كان محافظ أسوان قد قرر تمليكهم هذه الأراضى بأسعار سنة التهجير.


    وأضاف جمال مبارك خلال لقائه بقيادات نوبية، اليوم الاثنين، فى قرية عنيبة بمركز نصر النوبة، أن قضايا النوبة تقع ضمن أولويات الحكومة والحزب، وقال "إننا نقدر التضحيات الكبيرة التى بذلها النوبيون من أجل مصر، مشيراً إلى أن مطالب أبناء النوبة سيتم تنفيذها طبقاً لتوجيهات الرئيس حسنى مبارك، وسيتم توفير كل الدعم المالى لمنطقة الجنوب، وأضاف "جميع مطالب أبناء النوبة مطروحة على لجنة السياسات، وسيتم اتخاذ قرارات بشأنها"، واعداً إياهم بدراسة الاعتمادات المالية اللازمة لإنشاء جامعة فى أسوان.

    وأكد المهندس أحمد المغربى وزير الإسكان، أنه سيتم الانتهاء من بناء 2000 مسكن من مساكن المغتربين خلال 24 شهراً كاملة المرافق وتسليمها لأصحابها. فيما أشار وزير الزراعة إلى أن المشروعات الزراعية التى سيتم تنفيذها على مساحة 10 آلاف فدان على ضفاف البحيرة ستعتمد على الرى الحديث، موضحاً أن هذه المزارع النموذجية ستتم بالتزامن مع الانتهاء من بناء المساكن، وهو ما أكده الدكتور محمد نصر علام وزير الرى والموارد المائية الذى أشار إلى أن وسائل الرى الحديثة لها أهمية قصوى فى الوقت الراهن حفاظاً على موارد مصر من المياه.

    وأكد علام أن حصة مصر من المياه لن تتأثر، وأن اتفاقات بهذا الشأن سيتم التوصل إليها مع دول حوض النيل عن طريق التفاوض. من جانبه، أكد الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة أنه سيتم تخصيص اعتمادات مالية لتطوير مستشفى نصر النوبة.

    واستمر المؤتمر الذى جمع جمال مبارك ومرافقيه من الوزراء بقيادات نوبية حوالى الساعتين، حيث دار حوار مفتوح بين جمال مبارك والحاضرين من أعضاء الحزب الوطنى وأعضاء المجالس المحلية، وتقدم النوبيون بعريضة مطالب على رأسها تعمير قرى النوبة حول بحيرة ناصر وفق المواقع المتفق عليها فى محضر 14 مارس 2009، والذى وقع عليه ممثلون عن كافة الأطراف النوبية، وتتضمن منطقة وادى الأمل، وجرف حسين، وعمدة والسبوع، وأبو سمبل، وتوشكى، وقسطل وأدندان والسيالة، على أن تكون هناك خطة شاملة للاستثمارات السياحية والتعدينية والصناعية والزراعية يتم تنفيذها بالتزامن مع بناء مساكن النوبيين على ضفاف البحيرة، وأن يكون لكل قرية من تلك القرى زمام يصلح لأن يكون ظهيرا صحراويا لشباب الخريجين، والفك الأسرى، والمعدمين، وصغار المزارعين، وصغار المستثمرين.

    هذا كما تضمنت المطالب أيضاً إعادة الدائرة الانتخابية لنصر النوبة، وفصلها عن دائرة كوم أمبو، وإنشاء مصنع سكر فى وادى النقرة، وتطوير مستشفى نصر النوبة، وإحلال وتجديد محطات الرى فى نصر النوبة، وسرعة الانتهاء من طريق (أسوان - وادى حلفا)، وإنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والسودان فى قسطل وأدندان على ضفاف البحيرة لجذب الاستثمارات. على أن تكون الأولوية فى فرص الاستثمار الزراعى على ضفاف البحيرة للنوبيين، يليهم أبناء محافظة أسوان


    منقول من اليوم السابع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 22 أغسطس 2018, 3:18 am